بالأرقام... تفاصيل جديدة عن خسائر "داعش" في سوريا والعراق

29.11.2016 | 12:00

كشف المبعوث الرئاسي الأمريكي للتحالف الدولي لمحاربة "داعش"، بريت ماكغورك، عن استعادة مساحات كبيرة من المناطق التي سيطر عليها التنظيم في سوريا والعراق في 2014, مشيراَ الى تراجع عدد مقاتلي التنظيم الى ادنى مستوياته منذ أكثر من سنتين ونصف.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية, عقب اجتماع ممثلي 68 دولة في التحالف بمقر الوزارة بالعاصمة واشنطن, في بيان, نشرته وكالات انباء, أن ماكغورك "أخبر أعضاء الحلف أنه تم قتل جميع نواب أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم تقريباً بما فيهم مسؤول العمليات الخارجية ووزراء الحرب والمالية والدعاية، ومقتل البغدادي ما هو إلا مسألة وقت".

وسبق ان اعلنت واشنطن عن مقتل العديد من مقاتلي تنظيم "داعش" بينهم قياديين خلال عمليات التحالف في سوريا والعراق منذ عام 2014.

واستعادت القوات البرية المحلية، مدعومة من قوات التحالف, بحسب البيان, 27 % من المناطق التي كان يسيطر عليها داعش في سوريا, فيما تقلصت نسبة الاراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم في العراق الى  56% .

واوضح المسؤول الأمريكي ان "تسلل المقاتلين الأجانب إلى العراق وسوريا قد انخفض عام 2016 إلى أعداد لا تذكر بعد أن بلغ عام 2014 قرابة ألف شخص، وانخفض إلى 500 مقاتل عام 2015".

وسبق ان اشاد ماكغورك, مؤخرا, بـ "جهود تركيا لمنع المتشددين من عبور حدودها للانضمام الى تنظيم "الدولة الإسلامية", مشيرا الى إن "عدد المقاتلين الاجانب الذين يدخلون إلى سوريا الآن ضئيل".

أما على صعيد العدد الكلي لمقاتلي "داعش" في العراق وسوريا, فقد وصل, بحسب ماكغوريك, "لأدنى مستوياته منذ أكثر من عامين ونصف، حيث أصبح التنظيم غير قادر على سد النقص في صفوفه أو إعادة توزيع قواته في الأراضي التي لازال يسيطر عليها".

وكان بريت ماكغورك اعلن, في وقت سابق من الشهري الجاري, ان التنظيم فقد منفذه الدولي بعد استعادة أجزاء من أراض خاضعة لسيطرته في سوريا.

وتقود الولايات المتحدة منذ عام 2014، حلفاً دولياً يضم أكثر من 60 دولة، لمحاربة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق,  حيث اعلن التحالف الدولي مطلع العام الحالي أن الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم في سوريا تقلصت بنسبة 20% خلال عام 2015.

سيريانيوز

 

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved